(((((((((((((خط 110 و220 ))))))))))))))))))))))))))

اذهب الى الأسفل

(((((((((((((خط 110 و220 ))))))))))))))))))))))))))

مُساهمة  قرن عارم في الثلاثاء يوليو 14, 2009 5:56 pm

أيه الأخوة الكرام
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته،وبعد

في مجتمعنا هذا بصفة خاصة ومعظم المجتمعات بصفة
عامة هُنالكَ قضية خطيرة جداً يجب محاربتها ورفضها
ألا وهي مايُعرف بخط مائة وعشرة ومائتان وعشرين
وتندرج هذه المشكلة
تحت مسميات ربما أكثر من ذلك ولكن لايهم أي مسمى
كان.المهم أن نناقش هذه القضية ونعطيها حقها من
النقاش والحوار .

في البداية يقول الله عز وجل (إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم)وهنا التكريم والتفضيّل بالتقوى.
ويقول عز من قائل(وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا)وليس لتنافروا وتباغضوا وتعالوا على
بعضكم البعض ولا لاتشاحنوا.

فمن هذا المنطلق يجب أن تتم علاقاتنا كمجتمع ببعضنا البعض .وينبغي كما أمرنا الله عز وجل أن
يكون المعيار الأهم في تشكيل الأنطباع من البعض للبعض والتقييّم والتفضيل هو التقوى.وليس القبلية والعشائرية .

ومن خلال أختلاطي وعلاقاتي بالقبيلي وبما يُقال عنهم
خط مائة وعشرة(الخراز).في مجتمعنا وجدت أن ليس هُناك فرق كبير يجعل الهوة والفجوة بين القبيلي والخراز كبيرة لافي الدين ولافي الأخلاق والتعامل السمح
ووجدت أن هنالك قواسم مشتركه كثيرة بين الفئتين ولكن لازال هنالك رفض وعدم أنسجام وتقارب وتفاعل بين الفئتين وليس هُنالك ترأبط أجتماعي بينهم إلا في أضيق الحدود وهذه تعتبر حالات شاذه فمثلاً القبيلي يرفض الزواج من خرازه والقبيلي
يرفض رفض بات تزويج الخرازة والخراز في الغالب لايرضى بتزويج القبيلي خشية أن يعيبون أخته أو
قريبته ويخشى أن يحتقرونها وهكذا.وكذلك القبيلي يرفض الأرتباط بالخرازه مخافة أن يُقال عنه أنه
تزوج من أنسانه لاأصل لها ولافصل ويخشى أن تلّد له
أبناء فيتأثرون بنهج وسلوك ومذهب أهل زوجته
فهو يعتقد أن الخرازين عندهم هامش الأباحية كبير
وسلوكهم منحرف .كما أن كثير من القبائل ترفض
الزواج من بنات جدة بسبب أن معظم أهل جده من
مخلفات الحجاج وأنهم من جنسيات مختلفه ومذاهبهم وحياتهم غريبة لاتتوافق مع طباعهم وحياتهم وتقيدهم
بالعادات والتقاليد لديهم.
ولايعرفون أصلهم ولايثقون بهم ولايفتخرون بالأرتباط
بهم وينظرون لهم نظرة دونية.وهذه القضية للأسف من
شأنها أن تُمزّق المجتمع وتباعد بين افراده وترمي بسهام التباغظ والتنافر والحقد في صدر المجتمع وتعطيل الأخلاقيات الإسلامية الصحيحة والرجوع إلى
العصر الجاهلي.وهذا مايريدهُ أعداء هذه الأمة .والأسباب كثيرة في هذا الشأن سوف أتركها للأخوة
يدلون بها.وهذا مايعرفهُ كل أنسان في هذا المجتمع
وتوارثها المجتمع من ابائهم وهكذا حتى الآن وهذا شيء ملحوظ وملموس ونعايشهُ.

وفي الحقيقة لقد عاشرت كثير من هذه الفئة(الخرازين)
فوجدت البعض منهم أفضل مني وأفضل من أي قبيلي في
تمسكهُ بدينه وأخلاقيات المسلم الصحيح في السلوك والنهج وفيه من الخصال الحميدة من كرم وطيبة وشجاعه وتفاني وأخلاص وأنضباط وتسامح وأحترام
وحفاظه على سمعته وسمعة أهلهِ .مِما يجعلك تتشرف
بالتعرف عليه وبعلاقتك معه.لذلك ينبغي أن نُدرك
أبعاد هذه القضية ومخاطرها على الدين والمجتمع

ياأخوان كتبت هذا الموضوع بكل بساطه وأريحية وصراحه وربما ذكرت مسميات غير مقبوله ولكن هذا هو
واقع الحال ولكي يتم مناقشة الموضوع بكل صراحه
وأريحية ووضوح وتكاشف لنصل سوياً لحل هذه المشكلة
وإبداء أراء الجميع بكل مفهوم ناضج ملتزمين بأداب
الحوار بعيداً عن التراشق بالتهم وبعيداً عن الألفاظ
البذية.والله من وراء القصد.

------------------
أمنقووووول مفبرك

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (((((((((((((خط 110 و220 ))))))))))))))))))))))))))

مُساهمة  قرن عارم في الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:02 pm

في الماضي كان التفاخر بالقبيله وباسمها وبأعمالها

واليوم مجرد ان يعرف الشخص انه قبيلي فقط وربما لايعرف الى اين يرجع

يكفيه ان يعرف انه قبيلي وان هناك من هو غير قبيلي


وربما هذا القبيلي الخراز يصادف شخص بدوي من نفس القبيله ويكذب البدوى دعواه انه من نفس القبيله

وربما هذا القبيلي تجد ابناء عمومته في مدينه آخرى من نفس العائله ولكنهم غير قبيلين

وقد تجد هذا القبيلي جده السابع او الثامن غير قبيلي ولكنه جاء الى قبيله آخرى واصبح منهم


اما بالنسبه لغير القبيلي

قد يكون من قبيله معروفه ولكن بسب الظروف ينسحب من القبيله الى مكان ويتزوج غير قبيليه

او بسبب الحروب تضيع شمل القبيله ويصبحون غير قبليين

ويمر ايضا بنفس ألأشياء التي ذكرتها عن القبيلي


اما بالنسبه للقبيلين


يكون هناك طبقات مختلفه في مستوى القبيله

القبيلي الذي مشكوك في امره يتزوج قبيليه مشكوك في أمرهاااااااا

والقبيلي الذي يرجع نسبه الى قبيله معروفه لايزوج شخص من قبيله اقل .....



المال

يتسطيع شخص غير قبيلي يكون له صله هو يعتدقها انه يرجع الى قبيله معينه

ان يشتري بماله او بمعرفته ويكون من هذي القبيله

ثم بعد ذلك يتزوج من قبليه

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: (((((((((((((خط 110 و220 ))))))))))))))))))))))))))

مُساهمة  قرن عارم في الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:09 pm

بصراحه هو موضوع جدا حسااس لفئة معينه من الناس

ولا ادري من أين أبداء .......

الموضوع يناقش قضية ((العصبيه القبلية ))

كثير مانسمع بمن يتفاخر بأنه من قبيلة كذا ... انت من قبيلة كذا
وقد نجد اخر يسود وجهه عندما يسئل عن قبيلته
لأنه لا ينحدر الى قبيله معينه او لانه كما يطلقون عليه (( طرش بحر ))
بالرغم من انه قد يكون افضل منهم علماً وادباً وديناً

وقد لا يزوج البعض بناته من أناس لا ينتموت الى قبيله ..... وفي هذا ظلم كبير

بصراحة أنا أجد في هذا الموضوع عنصريه تهين الإنسان الذي كرمه الله عز وجل
وجعل ميزان التفاضل بينه وبين اقرانه ميزان ( التقوى
( لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى )

فكيف نفاضل بين بعضنا البعض بإسم القبيله التي لو فكرنا فيها قليلا لوجدنا أنه ليس لنا
فضل في ايجادهافنحن لا نختار أسمائنا عوضا عن القبيله التي سنولد من سلالتها.

ربما فد لا يوافقني البعض في الرأي ولكن الامر حقا في غاية الازعاج وخاصة للذين يسكنوان الريف

وأكثر ما يزعجني أن هذه الأفكار تؤثر على مستقبل أبناءنا خاصه عندما يفكر أحدهم بالزواج

فهولن يتجرأ ان يفكرمجرد التفكير بفتاة أعلى فخذا منه لأنه سيرفض وسيتعرض لسيل من الإهانات

فكيف يجرؤ على النظر لفوق وهو من الأسفلين .... بالله عليكم هذا منطق؟

ثم يتسائلون عن اسباب ازدياد عنوسة الفتيات في بلادنا ....

شيء طبيعي البنات أكثر من الشباب .....واذا تزوج جميع شباب القبيله
سيبقى عدد من الفتيات بدون زواج حتى يصلوا الى سن متقدمه فاما أن يفوتهم القطار أو أن يقبلوا بشايب في آخر عمره

المهم انه من فخذهم أومن رجل متزوج وكلها خيارات صعبه تواجهها الفتاة التي أرى أنها الضحيه الأولى لمثل هذه
العقليات المتحجره...فالشاب يحق له أن يتزوج ممن هي أقل منه لكن الفتاة مستحييييييل..!!!؟؟

أعتقد أن مثل هذه العادات تخلق جوا من العداء والحساسية وتولد الحقد والحسد بين أفراد المجتمع الواحد.
أخيرا
أعرف أن هذه العصبيه موجوده في كل الجزيرة العربيه ولكنني ضدها جملة وتفصيلا
أخواني وأخواتي
كلنا أبناء آدم وحواء وكلنا من تراب وسنعود الى التراب
ويوم القيامه سوف ننادى بأسماء أمهاتنا وليس قبائلنا ....من فضلكم تأملواااا هذا المعنى .

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى