مشروع إكثار البطاطس لم ينجز منه إلا 40 %

اذهب الى الأسفل

مشروع إكثار البطاطس لم ينجز منه إلا 40 %

مُساهمة  قرن عارم في الأحد سبتمبر 27, 2009 2:36 pm

لحج (السياسية)- حاوره: حسين جابر، علي حروبي:
مديرية الحد، إحدى مديريات يافع الأربع التي تقع في المرتفعات الجبلية في الشمال الساحلي وتندرج مديرياتها الأربع في سلسلة جبلية ممتدة ابتداء من مديرية "يهر" التي تبعد عن عاصمة المحافظة "الحوطة" بمائة وخمسين كيلومترا مرورا بـ"لبعوس" ثم المفلحي وانتهاء بمديرية "الحد" بطول خمسة وخمسين كيلومترا من بداية السلسلة من يهر، كما يخترق يافع عدد من الأدوية أهمها: وادي ذي ناخب، وحطيب، ويهر، وبنا، بالإضافة إلى التنوع في زراعة المحاصيل الوطنية كـ"البن" ومحاصيل غذائية مثل "القمح".

وتتميز مديرية "الحد" أيضا باهتمام مواطنيها بالزراعة وبالذات المحاصيل الوطنية ذات المردود الاقتصادي الكبير، مثل الـبن اليمني اليافعي وغيرها من محاصيل الفاكهة المثمرة، بالإضافة إلى جانب المحاصيل الزراعية الغذائية مثل القمح والذرة الشامية والذرة الرفيعة، والخضراوات مثل البطاطس والطماطم وغيرها.


"السياسية" التقت مدير مكتب الزراعة والري في مديرية "الحد يافع"- محافظة لحج أحمد المنيفي، والذي تحدث عن نشاط المكتب والمحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في المديرية والمشروعات المنفذة والجاري تنفيذها واحتياجات ومتطلبات المديرية في القطاع الزراعي. وفيما يلي نص الحوار:


* سمعنا من المزارعين القدماء مقولة مفادها ب"أن مديرية الحد تعتبر مخزونا غذائيا ليافع كلها"، فما رأيكم بذلك؟ وما هي أهم المحاصيل الزراعية في المديرية؟
- طبعا هذه المقولة قد تكون صحيحة، وذلك من المساحة الزراعية الواسعة التي تمتاز بها المديرية وتنوع المحاصيل، سواء الوطنية مثل البن والقمح والبطاطس، وبعض أنواع الفاكهة والخضار، بالنسبة لأنواع المحاصيل ومواسم زراعتها فهي كالتالي: قمح وشعير وذرة شامية (محاصيل الحبوب) الموسم الأول نوفمبر أبريل من كل عام ومصادر المياه الآبار والموسم الثاني مايو- أكتوبر من كل عام ومصادر المياه "الأمطار والسيول"، والذرة الرفيعة تعتبر المحصول الأول من حيث المساحة المزروعة كونها تعتمد على مياه الأمطار والآبار، بالإضافة إلى زراعة العدس و"الدجر". وبالنسبة لمحاصيل الخضار فهي البطاطس والبصل والطماطم والخضار الأخرى مثل السلطة والجزر والبامية والبسباس والفجل والكٌرات فيتم زراعتها في الموسم الأول من يناير إلى أواخر أبريل من كل عام، والموسم الثاني من أغسطس إلى نوفمبر من كل عام، وأنواع الفاكهة التي تتواجد بمديرية الحد هي: التفاح والليم والفرسك والتين الريمي والرمان والزيتون والكمثرى. ويوجد عدد كبير من أشجار اللبن تقدر بحوالي ستين ألف شجرة قابلة للزيادة في حالة اعتماد المشروعات الزراعية المطلوبة للمديرية.

* تجري هذه الأيام في المديرية عملية حصاد القمح ذي البذور المحسنة، فهل لكم أن تطلعونا عن الإجراءات التي اتخذت لزراعة هذا المحصول، والمساحة المزروعة وإنتاجية الفدان الواحد؟
* زرعت في هذا الموسم خلال الفترة من نوفمبر 2007، وحتى أبريل 2008، مساحة تقدر بثلاثمائة فدان في عدد من مناطق المديرية، أهمها: منطقة "الفيض"، والجانب وغيرها من القرى الأخرى بالمديرية، وقد بلغ إنتاج الفدان الواحد من طن ونصف إلى 2 طن، وهذه تعتبر إنتاجية جيدة بعد إدخال البذور المحسنة إلى المديرية. ويوجد لدينا اتجاه خلال الموسم المقبل بتوسيع رقعة زراعة محصول القمح من أربعمائة إلى خمسمائة فدان، إلى جانب زراعة محصول الذرة الرفيعة والتي بلغ إنتاجها هذا العام أكثر من 15 ألف طن.
أما بالنسبة للإجراءات فقد تم بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة ووزارة الزراعة والري ومركز إكثار البذور، الذين زودنا بحوالي مائة كيس من البذور المحسنة تسمى "بذور سبأ"، تم توزيعها على المزارعين بأسعار مخفضة، وأعطيت التوجيهات اللازمة للمزارعين بزراعة هذا المحصول الذين بذلوا اهتمامات خاصة، كما لقي هذا المحصول عناية ومتابعة من قبل مكتبي الزراعة بالمحافظة والمديرية وتم ريه من ست إلى ثماني ريّات، كما تم رشه بالمبيدات الحشرية ضد حشرة "المن" التي أصيبت بها بعض المناطق من قبل قسم الوقاية في إدارة الزراعة بالمحافظة.


* ما هي المشروعات المنجزة والمعتمدة والمتعثرة في قطاع الزراعة بالمديرية؟
- يوجد بمديرية الحد عدد من المشروعات المنجزة، أهمها حاجز مائي بمنطقة صبر أنشئ عام 2003 بتكلفة 124 مليون ريال بسعة 800 ألف متر مكعب، بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي السمكي. وحاجز الشعراء عام 2003 بتكلفة 31 مليون ريال بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي السمكي. و3 خزانات حصاد مياه الأمطار سعة الواحد 150 مترا مكعبا بتكلفة إجمالية بلغت 54 ألف دولار بتمويل من مشروع الحفاظ على التربة والمياه الجوفية، و12 ألف دولار مساهمة من المستفيدين. وخزان مياه الشرب والزراعة منطقة "العواكب" سعة ألف و80 مترا مكعبا بتكلفة مائة ألف دولار بتمويل من مشروع الأشغال العامة، ومن المشروعات الجاري تنفيذها بناء ثلاثة خزانات حصاد مياه الأمطار بتكلفة 66 ألف دولار بتمويل من مشروع الحفاظ على التربة منها 12 ألف دولار مساهمة من المستفيدين.
والمشروعات المتعثرة: مشروع إكثار البطاطس والذي أنجز منه 40 بالمائة من الأعمال ويشمل ثلاثة هناجر لخزن البطاطس، وثلاثة منازل، وإدارة، وورشة ثابتة، وورشة متحركة، وتعميق مائة بئر، وكثيرا من المواد والأعمال، توقف العمل فيه عام 93؛ لظروف حدثت قبل حرب صيف 94، وبعد الحرب تمت المتابعة بالمحافظة والوزارة، فالجهات لم تتجاوب، ومنذ ذلك التاريخ والمشروع في طي النسيان.

* هل لكم أن تحدثون عن احتياجاتكم ومتطلباتكم من المشروعات والخدمات المطلوبة؟ وما هي خطتكم الزراعية للموسم المقبل (مايو/ أكتوبر) 2008؟
- طبعا، نحن في مكتب الزراعة في المديرية بالتنسيق مع المجلس المحلي والمكتب التنفيذي بمديرية الحد وضعنا اتجاهات عمل مستقبلية لتطوير وتنمية القطاع الزراعي، فقد اشتملت على بناء 25 حاجز مياه و45 خزانات مياه و15 حواجز مغمورة، وبالنسبة للخطة الزراعية للموسم المقبل، وبالذات في محاصيل الحبوب فقد تم تحديد مساحة 12 ألف فدان لزراعة محصول الذرة الرفيعة، وألف فدان ذرة شامية و400 فدان قمح و150 فدان شعير و30 فدان عدس.

* هناك أعمال جيدة لا تخلو من الصعوبات، فما هي أهم الصعوبات التي واجهتكم أو تعانون منها؟
- كما تلاحظون بأنفسكم، العمل الذي يقوم به المكتب بالمديرية، إلا أنه يواجه مشكلات وصعوبات كثيرة، منها إدارية ومنها فنية فهي تتركز في عدم ترميم المباني وتوفير الأثاث وزيادة الاعتمادات المالية للمكتب، والتي هي حاليا عشرون ألف ريال شهريا، بالإضافة إلى عدم توفر وسيلة للمواصلات، والبذور المحسنة واعتماد المشروعات الزراعية المطلوبة للمديرية وتخصيص اعتمادات لمشروعات زراعية من الموازنة المحلية للمديرية، وكذلك لا يوجد اهتمام بجوانب الإرشاد والوقاية والبيطرة من الجهات المختصة. وأيضا لا توجد استجابة سريعة عند إصابة المحاصيل، والنزول الميداني من قبل مكتب الزراعة بالمحافظة والوزارة والجهات البحثية إلى المديرية. كما يعاني مزارعو المديرية من عدم تقديم المساعدة بالقروض الميسّرة وعدم حصولهم على الحراثات وآلات الحصاد والمضخات من قبل الاتحاد التعاوني الزراعي، وإدخال المديرية ضمن المشروعات غير الحكومية. كما تحتاج المديرية إلى تنظيم دورات إرشادية ووقائية وبيطرة، بالإضافة إلى التوظيف والتأهيل من أبناء المديرية في الجانب الزراعي.


منقووول

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى