الجنبيه الحضــــــرميه

اذهب الى الأسفل

الجنبيه الحضــــــرميه

مُساهمة  قرن عارم في الثلاثاء أكتوبر 06, 2009 7:57 am

الجنبيه الحضرميه



المعروف إن الجنابي الحضرميه تنقسم الى أربعة أنواع:

( 1) الجنبيه القديمي : وهي من الحديد الهندوان ويجلب عامة من مناجم الحديد في الهند وهو أقرب الى الإستيل وهو حديد معالج يتعرض الى درجات حراره عاليه وصقل بارع لظهور اللمعه وعامة فإن الجنبيه القديمي تكون قصيرة نوع ما ويميل ثلثيها الأسفل الى الإنحدار والإنحناء السريع لتعطيها شكلها المميز وليست عريضه ويفضلها الجماله في التحزم بها وذلك قد تستخدم لسرعة قطع حبال (الحجاز) حق الحمول إذا زنع البعير بالحمل أي معاد قدر يطلع العقبه أو إذا جات المطر ويبغون بسرعه ينزلون الحمول زيادة لأستخدامها في التلاحم بالسلاح الأبيض لهواة طلاب الشر والقتل..
( 2 ) الجنبيه القصبي : وهو لا تختلف في المواصفات من حيث التصنيع لها عن باقي الجنابي ولا من حيث جودة وقوة الحديد..لكنها أطول من القديمي وأعرض بحاجه بسيطه..
(3) الجنبيه الحسيني: وهي نفس مواصفات الجوده ويقال انها أقصر من القصبي وليست عريضه وعموما أنقرضت من الصنع والإستعمال في حضرموت
(4 ) الجنبيه القبلي : وهي جنابي طويله نوع ما وعريضه عرض كف الراحه وشكلها طولا وعرضا يتناسب مع بعض وهي من أجمل الجنابي صنعا وحديدا وصقلا ..وهي مرغوبه عند قبائل القبله في حضرموت وقبائل اليمن وقبائل يام والدواسر وهي أغلى الجنابي وأثمنها على الإطلاق...

نعطي تعريف على الرؤس للجنابي (المقابض) بالنسبه للرؤس المعروفه والثمينه هي :

(1) الراس المصنع من قرن حيوان وحيد القرن (الكركدن) وهو حيوان معروف في غابات أفريقيا ويكاد ان ينقرض ومحرم صيده الآن ومعروف في حضرموت بالزراف ..وهو يميل لونه الى الإصفرار المشوب بحمره خفيفه وشفاف نوع ما وهو أغلى الرؤس يصل الى مبالغ خياليه في عمان وحضرموت واليمن وكلما قدم الراس وكثر عليه اللمس زان وتألق لونه وكسب النعومه المطلوبه ويختلف في شكل الراس من صانع الى صانع ومن منطقة الى منطقه..وعيب راس الزراف انه يندخل أي يصاب بداء ( العثه) التي تعيش عليه وتقرضه وتنخره في حالة تخزينه في محل شديد الحراره فترة طويله...
( 2 ) الراس المصنع من عاج سن الفيل وهو يستقدم من الهند لونه أبيض والبعض يميل الى الإصفرار الخفيف وإن ثمنه مرتفع بعض الشئ الا ان قبائل حضرموت لا تفضله بينما يكثر استعماله في قبائل يافع حضرموت..
( 3 ) الراس المصنع من قرون البقر وغيرها وهو أردأ الأنواع وللجنبيات الرخيصة الثمن ..لأن الرأس إذا كان زراف يعزز ويرفع قيمة الجنبيه..
والذي يميز الجنبيه الحضرميه نذرتها وقلة صنعتها وغلاء ثمنها وجودة الحديد الذي تصنع منه..أما نذرتها فالعوائل الحضرميه تتوارث الجنبيه الزينه بينها ولا تبيعها حتى ولو بلغ بهم الحاجه والجوع مبلغ وتتفاخر بها وتنسب الجنابي صنع وملك ويقولون هذه صنع فلان ...وأشهر الجنابي في حضرموت صنعت (البرامي)
والبرامي رجل من يهود عرمه قدم في القديم وسكن قعوضه وصنع في حياته خمسه وعشرين جنبيه بالحجز وأشتهرت جنابيه جوده ودقه ويقولون عليها شغل ( البرامي) وهناك في حضرموت عائلات متخصصه بعدد اصابع اليد وكانت في المعدل تصنع جنبيه واحده أو إثنتين في السنه لدقة العمل والتفاني في شغلها والحفاظ على سمعة الجنبيه الحضرميه ( وليس كما نرى الآن في سوق الملح في صنعاء يصنعون في الساعه مائة جنبيه والواحده تبدأ سعرها بدولار أمريكي) لا بالعكس هناك عائلة (آل باقطيان) وعائلة (بن يثرب) المشهوره في صنع الجنابي والسلال الحضرمية وهي صنعه مأخوذه بالوراثة وأسرارها تحتفظ بها العائله منذ قرون طويله..
وهناك صفات للجنبيه واسماء لكل جزء ووصف للرأس وغير ذلك ومن حب الحضارم للنصله والجنبيه الزينه يشبهون في قصيدهم ونثرهم المرأه الزينه بالجنبيه وخشم المرأه بالنصله ودقة خصرها بالقصبيه وإقبالها في مشيتها مثل نشر الجنبيه القبليه ومبسمها وأسنانها مثل لمعان النصله وغيرها من ترابط بين الجمال الأنثوي والجمال في الجنبيه الحضرميه عشق يجمع الإثنين ...!!








[SIZE="6"]الجنبيــة تراث اليمن.. زينـــة وخزينـــة


الجنبية.. تراث يمني عريق بات عنوان هوية الشعب اليمني التي يعرفه بها العالم في كل مكان.. وهي أيضاً زينة الرجال التي يتحلون بها في أغلى مناسباتهم، وهي خزينة - أي ثروة- قد تصل قيمتها لبضع ملايين الريالات.. "




نعم الجنبيه تراث يمني وعربي وهي موجوده في كافه ارجاء الجزيره العربيه
وشكرك اخي الذئب على الموضوع الرائع
[/SIZE]
















[SIZE="6"]الحضرمية أشهر الجنابي والصيفاني أغلاها[/SIZE]

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى