دعــوة للســــــــــــــــــياحة في يافع الحـــــــــد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دعــوة للســــــــــــــــــياحة في يافع الحـــــــــد

مُساهمة  قرن عارم في الجمعة نوفمبر 05, 2010 9:57 am

بعد تأجيل دام أسابيع قرر ضميرمتصل ورفاقه تعليق زيارتهم لبني قاصد لأسباب أمنية , وتحديدا الاضطرابات وحركة التمرد التي قام بها بنو السراج , في النادي والتي على أثرها تلقى ضميرمتصل ورفاقه تهديدات تحمل توقيع جماعة أطلقت على نفسها (فيلق صَبْر ) وتوعدت هذه الجماعة باعتراض موكب الضمير و(بنشرة) الميكروباص وحجز أعضاء النادي رهائن لمقايضة إدارة النادي بهم والضغط عليها لتلبية مطالبهم .. عليه وحرصا على سلامة الضمير ورفاقه تقرر تغيير مسار الرحلة إلى منطقة أخرى عزيزة على قلوبنا وهي الحد (حد يافع ).


الاستعدادات :
كالعادة كان سوق السلام هو نقطة التجميع وكان ولد القعيطي أول الواصلين ومعه أحد السائقين التابعين للنادي , قاموا ومنذ ساعات الصباح الأولى بتفقد السيارات بأحد مراكز الصيانة وتموينها بالوقود واحتياجات الرحلة ..
يحييهم ضمير مسلما
أهلا حيا الله ضمير يقابله ولد القعيطي بابتسامة عريضة ويندفع نحوه مصافحا
ضميرمتصل : ما الأخبار
ولد القعيطي : كل شي تمام وهناك مفاجأة سارة
ضمير: ما هي ؟
ولد القعيطي : لا تستعجل ستراها بعد قليل
حسنا سأعود بعد قليل أريد شراء بطاقة اتصال وفلم كوداك ثم ينصرف ضمير
ولد القعيطي : لا تتأخر سنتحرك بعد قليل
دقائق معدود يعود بعدها ضمير متصل ليقابله ولد القعيطي بابتسامة عريضة (أعرض من الأولى ) هاك المفاجأة ويشير بيده هذا الأستاذ القلم الساخر وهذا أمين بن ذيبان
ضميرمتصل لم يصدق فأخذ يحدق في وجه القلم الساخر الذي هز رأسه مؤكدا صحة ما قاله ولد القعيطي فأندفع معانقا للساخر ثم أمين بن ذيبان الذي لم يصدق هو الآخر أن من أمامه هو ضميرمتصل حتى عمل مس كول من (موبايله ) ليسمع الرنين في موبايل الضمير ويرى أسمه على الشاشة ..
دارت الأحاديث الودية المعتادة في مثل هذه المواقف ويصاحبها تشابك وتدافع ودي بالأيدي وقهقهات ..
القلم الساخر يسأل : هل هذه المرة الأولى التي تزور فيها الحد
نعم .. أجابه الضمير
يعقب الساخر : ما دام كذا تعال معي ثواني
يلحق به ضمير متصل فيدخلان المكتبة .. قام الساخر بشراء كتيب صغير فمده للضمير الذي تفحصه وكان عنوانه ( تعلم اللهجة الحدية في ثلاث أيام دون معلم )
أشكرك أخي الساخر قالها الضمير ليرد عليه الساخر لا شكر على واجب عزيزي..
عادا مسرعين ليجدا الجميع وقد تهيئوا للانطلاق فاستقلا السيارة التي بها ولد القعيطي وأمين وانطلقوا تتقدمهم سيارة الرابطة وعلى متنها عدد من أفراد الحماية ..
ضميرمتصل بعد أن أخذ مكانه بجوار أمين أخرج الكتيب من الكيس وبلهفة بدأ يتصفحه ..


ص 3

ترجمة المفردات


باليافعي ========== باليافعي الحدي ============= بالعربية

كنك ============= كيلك = ========== ما بك
المره ============ منسانه =========== المرأة (الإنسانة )
عصيد =========== زاد == ============ ؟؟؟
عبطلله ========== عبدالله == ========== عبدالله
خل أمه ========== عر أبوه ========== دعه
يمي ولش يامياه ==== يابوي حيدي لكاه = === ياويلتاه



لكن أترك القراءة خلنا نتكلم أمين بن ذيبان يجذب الكتيب من يد الضمير الذي كان منسجما بالقراءة ثم التفت باسما إلى أمين ثم يوجه الكلام له وللساخر .. حيا الله الشباب
ويجيب الاثنان معا : الله يحييك
على بعد 3كم من سوق السلام كانوا فأخذ الساخر من مقعده الأمامي يشير بيده ويعرفهم هذه أسمها قرية (ضيئان ) وهذا بيت سعادة المستشار سز
أي مستشار : يسأل ضمير
فيجيبه الساخر : عمو سالم مستشار رئيس الجمهورية .. فيتداخل أمين بالقول (يا أخي بيت عادي ) في الشمال الضابط الصغير عنده قصر
فيرد الساخر : صحيح ولكن هذه محسوبه لنا نحن الجنوبيين .. نظافة اليد .. ويذكرهم أنه درس الإعدادية مع أولاد صالح مصلح وبنات عبد الفتاح وأنهم كانوا مع أولاد المسؤولين سواسية كأسنان المشط
ضميرمتصل فقد التركيز لأنه لا يعرف تلك الأسماء فأراد أن يشارك بالحديث مجددا وهذا الوادي الذي على يسارنا ما أسمه فيرد ولد القعيطي هذا وادي حطيب ..
حطيب ؟ ضميرمتصل مستغربا ؟
ولد القعيطي: نعم
ضميرمتصل لكن أتذكر أنك ذكرت لي هذا الاسم في الناحية الأخرى
فتبسم قائلا: نعم هذا وادي طويل يمتد إلى قريب وادي بناء


واصلوا السير فإذا بلوحة مكتوب عليها (مرفد ) ثم أخذ الساخر يشرح لهم هذه قرية مرفد وهذا الجبل الشامخ هو العر .. رمز الكرامة اليافعية وأخذ يسترسل ويشرح لهم رمزية هذا الجبل بالنسبة لأهل يافع وكيف أن جده ساخر سز الحادي عشر شارك في معركة تحرير يافع من اجتياح القوات الزيدية وكيف أن أهل يافع رابطوا سنين في هذا الجبل وحفروا فيه خندقا أسطوريا كان مفتاح النصر ..
شعر ضمير بالإنتشاء .. بينما الساخر يواصل حديثه عن بطولات أهل يافع وصولاتهم وكيف كان يفضل الواحد منهم الموت قبل أن يرى غازيا على سفوح هذا الجبل الشامخ ..
وزادت سعادة الضمير عندما علم أن الطريق يمر في سفح الجبل وكانت بالنسبة له فرصة عظيمة للتعرف على هذا الرمز اليافعي العظيم خصوصا بعد أن سمع ما سمع عنه من الساخر ..
وصلوا الى سفح الجبل والفرحة لا تسعهم وماهي إلا دقائق حتى لمحوا لوحات مكتوب عليها باللون الأحمر .. هدى السرعة أمامك نقطة تفتيش
توقفت السيارة وعلى جانبي الطريق عدد من المسلحين أعتقد ضميرمتصل أنهم من مليشيا (البشمركة )الكردية..
لكن الساخر أخبره أنهم جنود حكوميون تابعين للفرقة الأولى المبنقله (منقولة برا على وزن مجوقلة أي منقولة جوا )
أطل أحدهم برأسه سائلا : على وين ياخبره
ولد القعيطي : على الحد إن شاء الله
ثم أخذ العسكري يسأل بعض اسأله كما لو كان يبحث عن سبب لتأخيرنا
حتى أنه سأل ولد القعيطي : لماذ لم يغير الزجاج الخلفي لأن به شرخ ؟
أجابه ولد القعيطي إن شاء الله سوف نغيره عند عودتنا ..
سمح لهم بالمرور بعد أن ضاقوا من الوقوف ..
ما هي مهمتهم في هذا المكان هل هي امنية أم عسكرية .. الساخر لم يعلق بل أكتفى بالقول أن هناك معسكر بالجهة المقابلة ..

أمين بن ذيبان قال أن لهجتهم غير يافعية وكان يسأل هل بينهم يوافع
لكنه لم يلق إجابة ..

تحركت السيارة باتجاه الجهة الشمالية من الجبل وفي ذلك الطرف البعيد وبعيدا ساج المعسكر كان المنظر عجيب لأن الجبل يشرف على كل مناطق الحد تقريبا وكذلك البيضاء حرص الشباب على أخذ صور تذكارية ..



يتبع


منقول من نادي يافع

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعــوة للســــــــــــــــــياحة في يافع الحـــــــــد

مُساهمة  قرن عارم في الجمعة نوفمبر 05, 2010 9:58 am

بدأنا بالهبوط التدريجي من قمة جبل العر وأمامنا المنظر المهيب لمناطق الحد وأوديتها الجميلة بمساحاتها الشاسعة .. وقد أشار معرف الرحلة أن أول قرية محاذية للجبل أسمها (المحاجي ) وهو لفظ يافعي يعني (المتارس أو التحصينات ) والفعل (يتحجى ) أي يتمترس .. وللتسمية هذه علاقة بالحروب والغزوات التي تعرضت لها يافع إذ كان الجبل والمناطق المحيطة به أهم الجبهات التي كان يتعمد أهل يافع أن يديروا فيها المعارك نظرا لموقعها المميز .. وعلى مقربة من المحاجي هناك قرى متناثرة ذكروا لنا منها (بلد أهل امحيد) وريشان ثم وادي دان وقطنان ويعتبر من أهم المناطق الأثرية اليافعية والتي وجد بها بعض الآثار التي تعود الى أيام الدولة الحميرية .. وهناك في الحد أيضا منطقة مميزة جدا تسمى (خيله ) هذه القرية لها خصوصية فريدة من نوعها إذ كانت تعتبر منطقة لها قدسية ويحظر فيها القتال بل يحرم فيها حمل السلاح وكان يقطنها بعض الأسر (السادة ) والمنتسبة لآل بيت رسول الله علية أفضل الصلاة والتسليم ..
وكانت هذه الأسر الكريمة تقوم بمجهودات جبارة للصلح بين القبائل ووقف النزاعات والإقتتال .. نتيجة للسمعة الطيبة وقبول كل الأطراف بهم إقتناعا وتبركا بنسبهم الكريم ..على الطرف الجنوبي الغربي من الحد تقع مدينتي بني بكر وخلاقة وتعتبران أكبر تجمع سكني في يافع.. وتعتبر منطقة (حصاحص ) آخر الحدود اليافعية وتقابلها مناطق تابعة للبيضاء .. وفي حصاحص أيضا وجود ملحوظ لآل الشيخ علي من آل هرهرة سلاطين يافع العليا يقال أن وجودهم موغل في القدم وكان من بينهم ممثل للسلطان في الحد .ويتمتعون باحترام شديد من قبل اهالي المنطقة .
مشاهداتنا في الحد :
أثار دهشتنا وإعجابنا كثير من الأشياء أبرزها طيبة الناس وكرمهم وأخلاقهم الرائعة .. وأهل الحد معروفين بالشجاعة وقوة الشكيمة مثل باقي مناطق يافع وزيادة درجة نتيجة لطبيعة موقعهم والذي كان يعتبر جبهة متقدمة بل وملتهبة سواء في أيام الحكم القبلي أو بعده..
ورغم بساطة أهل الحد إلا أنك تلمس فيهم الكرم العربي , كما علمت فقلة منهم في الغربة لذا تجد أن المنطقة لم تشهد نهضة مثل باقي مناطق يافع ..
مع أن المساحات الشاسعة مهيأة لقيام مدينة عصرية .. لأن الحد أرض مستوية وتسمح حتى بإنشاء مطار دولي ..
أيضا مما لاحظناه أن أهل الحد لهجتهم جميلة وواضحة ورجولية وأفصح مما توقعنا لذا لم نستعين بالقاموس .. ولاحظت أن كثير من المناطق ينطقون القاف كما ينطق هنا في الخليج ..
وبدوره فإن أمين بن ذيبان أفصح عن أمنيته بأن يتم تعميم اللهجة الحدية في عموم يافع كلهجة رسمية وتدرس بالمدارس( مدارس الأولاد فقط ) .. ويرى أنها أفضل مما سماه (البقبقه ) ويقصد لهجة الجنوب والشرق اليافعي . لكنه أكد أنها لا تصلح للنساء لأنها لهجة خشنة بعض الشيء في حين أن إيقاع العصر رومانسي ..

في مساء تلك الليلة وصلنا واستضافنا بعض الأهالي وقابلونا بحفاوة وكرم لا محدود وسعدوا جدا بمقدمنا خصوصا عندما علموا أننا وفد نادي يافع ورابطتها الثقافية وأن طبيعة الزيارة هي للتعرف وتجديد الصلات الأخوية وفي ذات الوقت تعريفهم بنادي يافع وتسجيل من يرغب في الانضمام إلى عضويته وكان التركيز على النشء ..
وبعد ليلة حافلة بالنقاشات الأخوية و الودية خلدنا إلى النوم .. لنصحى عند تباشير الصباح الأولى على دوي المدافع وأزيز القاذفات الصاروخية ..
هرعنا الى السطح للتثبت من الأمر إذ كنا نخشى أن تكون البلاد قد دخلت في نزاع مع أي من دول الجوار .. مع استبعاد أن يكون شأن داخلي لإدراكنا أن الحكومة المحفشية قد خدرت الشعب بالوريقات الخضراء فلم يعد يقوى حتى على المطالبة بحقوقة المشروعة ولو بالطرق السلمية المشروعة ناهيك عن خوض تمرد مسلح
..
تأهب الساخر لمحاضرتنا وإعطائنا بعض التوجيهات والتعليمات في الكر والفر والإنبطاح ثم الإنسحاب التكتيكي والتسليم إذا أقتضى الحال .. وهذا كل مابقي في ذاكرته من أيام التجنيد ..
بينما نحن كذلك في السطوح أقبل العم عبدالرحمن احسين صاحب البيت يتأسف لنا عن الإزعاج ويوضح لنا أن الأمر بسيط وأن المسألة روتينية وما سمعنا ليس سوى خلاف بسيط بين أولاد العمومة على (قرضة ) ..
قرضة .. صعق الشباب وقالوا إذا كان أنتم يا أهل الحد على قرضة تتبادولون القصف المدفعي والصاروخي فكيف بالمشاكل الكبيرة .. لم يبق سوى النووي . الكلام لولد القعيطي ..
يا أمين خذ الموبايل وأزقر الشرطة ..ضمير متصلي مد بهاتفه لأمين
أي شرطة يالحبيب هذي تبغى لها الأمم المتحدة .. . تبسم الحضور ..

هدأت الأجواء وانزاح غبار المعركة وحرص ضميرمتصل ورفاقه على تفقد مكان الحادث ومن حسن الحظ أنها لم تسجل أي اصابات وتحرك وفد الرابطة والنادي وكان التركيز على الشباب ممن هم في سنهم ثم طلبوا منهم الحضور مساء تلك الليلة لتنقية الأجواء وبالفعل حرص الشباب على الحضور وتجمع العشرات من القبيلتين المتشاكستين وفي غمرة الاجتماع أمسك القلم الساخر بالميكروفون وألقى فيهم الكلمة التالية :
أخواي الكرام يا أبناء حد يافع الأبطال
جئنا اليكم ونحن نمثل نادي يافع وكل ابناء يافع ونناشدكم بالله وبروابط الدم وصلات الرحم أن تحكموا العقل وتحرصوا على غرس العلم والمحبة في نفوس أبنائكم بدلا من الشحناء والبغضاء والجهل ..
هاهي منطقتكم الحبيبة تتأخر عن باقي مناطق يافع رغم موقعها الجميل وأرضها الطيبة , بسبب النزاعات على قضايا تافهة وتدفعون ثمنها قوافل من هذه الوجوه الطيبة ..
فأسألكم بالله وبما أسلفت أن تفيقوا من هذه الغفلة والسلام عليكم ورحمة الله



وضع الميكروفون من يده وأخذ يمسح دموعه فلم يتحمل الحضور المشهد بل اندفع بعضهم باتجاه بعض بالأحضان وأختلط الحابل بالنابل وغرق المكان بدموع الفرح.. ثم أخذ بعدها ضميرمتصل يوزع على الحضور استمارات العضوية في نادي يافع وتعهد الجميع أن يحلوا خلافاتهم بروح المحبة وعلى صفحات نادي يافع
وعدنا أدراجنا سالمين غانمين ..

شكرا لكل من تفضل بالمرور من هنا

_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دعــوة للســــــــــــــــــياحة في يافع الحـــــــــد

مُساهمة  ???? في السبت يناير 15, 2011 3:03 pm


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


صباح/مساء الحب كما هو بقلبوبكم ..

طبتم وطاب بكم المكــانــ..


مهرجان سنوي يقام في يافع والان انتقل الى بني بكر
المهرجان في عده فعاليات
استمتع مع مهرجان صيف يافع 2010
عروض جلاعيب
دحرجة براميل
رمايه وتنصاع بالبنادق
تزلج فوق الحيود
تكسير حجار تفجير مناقيش
اكل عصيد لقمه مرتين باليوم حتى الاشباع
مداكمة مقارين منجا دجف
سحب اكياس اسمنت
سباق للفرزه
رقص العسكريه والبرع والمدحجيه وغيرها
قفز الى البرك والبير
لاتفوتكم الفرصه كل ذلك والمزيد من المفاجاة في
يافع استمتع في اجازتك
(( يافع صيفها احلى او غير)))


وبالإضافة للفعاليات يافع السنوية المعتادة سيتم في مهرجان هذا العام المشاركه
لمدينه بني بكر


صيف بني بكر الثقافي والسياحي 2010م
جـــو وطـــقس ومنــاخ القـــــرية
العجـــــاج باطين لودي شلة لعمى والبصير
المطــــــر شده شديده والبير ماهن نزاب
والمشروع بيفتك كل سته اشهر مرة يعني مرة راس القريه ومرة اسلها
الثقافة عند الناس ضبحانه طفسانه لا سلا ولا شي واكثر الزويج في العيد تطبيقا للمثل القائل
(( العيد كلا جيد)) الناس بتهم الخسائر من وين لها والدنيا يابس
وماحد بيلقى الدخيل في زويج العيد
وحيث تجري بعض العروض يقدمها اصحاب الزويج
لمن يتظيف عندهم يدخل السحب
السحب بيكون على جماع عصب قصب او حمله شرياف
فاانا افضل استقلال تلك الايام للسفر لتلك الديار حيث
يمكنك العشاء او لغدا في عده بيوت
وايضا ماحد لقي الشويع في ايام العيد القات متروس لاقدشي اتكل
المنافسه بين ملك الكنج دعل والباعة الجدد امثال
عطش والناخبي والسيد الحداد وغيرهم
وبامكان الزائر ان ينتظر الى حين وصول الباعة محملين بالمشدات والجواني المرشوشه حنين امك ياثابت

وتقبلو تحياتي انشالله يعجبكم الصيف


????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى