مذكرات رعوي متقاعد هههههههههههههههههه

اذهب الى الأسفل

مذكرات رعوي متقاعد هههههههههههههههههه

مُساهمة  ابونايف في الأحد نوفمبر 07, 2010 3:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..............

في البداية اخواني الرعويون يا من حرثتوا الارض بسواعدكم يامن عملتوا بجد واجتهاد في ارض الاجداد يامن قمت بالحراثة
احييك من قلب رعوي ينبض بالحنين الى ايام كانت الرعوية قمة المهن والحرف
ارجوا من كل قارء يريد ان يعود بشريط ذكرياتة الى الوراء خاصة من قد اجبرتة الضروف الى الاغتراب ان يبحر معي بهذة الاسطر البسيطة للذكرى ليس الا ....
كانت الرعوية منذو القدم حلم يراود كل من نشاء في بيئة تحترم العمل بالطين والرعوية هي حراثة الطين وسرحة وروحة الى الوادي حيث ان الرعوية معناها البقاء والعيش والاستمرارفي الحياة .
بما ان الاجداد قد عاصروا ذلك الزمن وكانت الارض بالنسبة لهم هي المصدر الاساسي للرزق فمن الطين تاكل وتشرب وتكتسي وتكرم الضيف
وكلمة رعوي لا تطلق الا على من قدخاض غمار الرعوية ردحا من الزمن فكم تسمع مثلا فلان رعوي عسر وياخير رعوي . ورحمة الله عليه من رعوي ....الخ
وهذة الكلمة مثل ما تقول هذة الايام اي مهنة محترمة تدر عليه المال ,,,,,
ومهنة الرعوية هي الوظيفة التي يقتات منها الرعوي ويطعم افراد اسرتة
فكانت الاشعار تمجد الطين والامثال الشعبية ايضا تحترم كاسب الطين ((( رحم كاسب الطين ولا رحم من يبيعش )))
وفي سرد تفاصيل العمل في السلك الرعوي ستاذكر بعض المشاهد التي واجهتني ويمكن واجة كل منة هو في سني
حيث كنا نحاول اتقان العمل والاقتداء بمن سبقونا بذلك من والاباء الاجداد
فالطين تحتاج الى العمل الدئوب والمستمر طوال السنة سرحة وروحة كثر الطوافة عمارة
فتخيل اي رعوي يصبح من صباح الله خير في شدة البرد القارس يذهب الى صلاة الفجر ويتوضى بهجرة المسجد وتلحفة النود والسقعة تلك الايام مروا بها الاجداد يرحم الله الجميع ..
ومن مشاهد العمل الرعوي انك لا تترقى بسرعة بالمهن حيث مرت معي انا شخصيا فمثلا مرحلة العمل (الحرث) سوف تتم بالمسايرة عزكم الله الحمير فترة طويلة ويكون مسكك للذراة حلم صعب المنال الا بعد ان تجتاز اشد الفحوصات والدورات ..واما الدسيم فمهمة سهلة ما تحتاج الى صعوبات ولكن تخيل معي ان ترتمي الى امام الجابية وما سوف تلاقية من دحيم مايحتاج ..
مرحلة الذري تستطيع ان تذرى ولكن لا تستطيع ان تسلق والمثل يقول ذاري متعلم وسالق زكين ولكن حذاري ان تكرم الحبات داخل سلقي واحد وايضا تعاهد القصبة لا تستد(( خليك سبيع)) انا فداك
ومن مذكراتي ان مرة جدي يرحمه الله قال لي املح السوم وكيف املحه وين الملح كان موقف صعب وفكرت ويش من وجبة انطبخ فوق السوم ..
ومراحل الرعوية الكل يعرفها ونحاول ان نختصر بقدر الامكان
يامرحلة الشرياف وما فيها من تسالي مثلا تلك الاصوات الشدية التي كان يردد بها المشريفون ويالها من اناشيد يطرب لها القلب فرحا ولا تزال عالقة في اذني
والشرياف ايضا تعثرت سنوات طويلة بالترقية حيث تميت عدة سنوات فقط بالعقيقة
((معقق)) ومن سنة الى اخرى حصلت على اجازة وليسن بالطلوع الى الاعلا ((( معلوي ))) ولكن غير معصب حيث تعتبر اكبر رتبه عند المشريفين هي المعصب حيث يعتبر مسؤل عن الواجب الشريافي
وتوجد عدة عصابات قال بكرية وخلاقية .....
والصراب والقطيع والدويم والجذاء ويالها من اعمال مرت معي فمثلا مرحلة الدويم والطياب والحماط وما نلاقية من اذى من الحماط (((( ارجومن اراد الرجوع الى موضوع سابق بهذا الشأن ان يقرئه في احد صفحات المنتدى هذا حيث ذكرت المكينه التي جلبها احمد الجرمي وماهي المنفعة التي قدمها )))
وهدفي من هذا الموضوع هو للذكرى وايضا التفكر قليلا كيف كان الاجداد يقومون بالعمل والمشقة التي كانوا يتحملونها برغم من وجود الفتن والفقر وقل الوسائل الا انهم حافضو على تلك المهن وحافضوا على الارض
فتحية الى كل رعوي عاصر تلك الايام الخوالي واقول لمن مات الله يرحم الجميع
ولمن لا يزال يمارس تلك المهنة الشريفة الله يعنه
ولمن لم يترعووا وسمع على الرعوية هذا فيض من قيض من اهم شي للبقاء والعيش الكريم .....
تحية الى تراب كل ذرة من ذرات الارض الطيبة تحية الى ارض الاجداد تحية الى ارض الانتماء والبقاء ,,,,
وطني لو شغلت بالخلد عنه ***** نازعتني الية بالخلد نفسي

انها الارض وقد قال تعالى وهو اصدق القائلين (((( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخركم تارة اخرى)))))) صدق الله العظيم
ارجو المعذرة على الاطال وايضا على التقصير
ومنكم نستفيد يا اهل الديرة الغالية بني بكر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخي العزيز صقر الظاهر على هذا الموضوع المتميز عن المواضع الاخرى
تحية لك اخي من اعماق قلبي وقدنقلت لنا اجمل صورة عن الرعوية وعن كل ما عانوة
ابائنا واجدادنا .
اخي العزيز انت كفيت ووفيت وما قصرت
ويطيب لي ان اضيف الى موضوعك بعض المقالات الذي كانو يررددونها
عند حرث الطين وعند السقاية وعند الشرياف وعندالطياب وعندالصراب والقطيع

عندحرث الطين قال الحميدابن منصور
رحمت واكاسب الطين ولارحم من يبيعش
قال الحميدابن منصور
ياريتني موت وحيا** واعين الخلف بعدي
هومثلي اوخير مني

قال الحميد ابن منصور

ياريت لي سبعة اخوة** وسبع تعشربني عم

قال الحميدابن منصور

عالج على ثور زاحف **ولا تدراي لصحاب
قال الحميدابن منصور

ذي ما يزرع ويمنع**لة المناياتجيلة

قال الحميدابن منصور

واعامل الطين عرضى**هوماعرفت الشيوزي

قال الحميدابن منصور

الصوت موهر بتولة

وهذة المقالات كانو يرددونها عند الذري

قال الحميدابن منصور

هزة نويدالمذاري**يالثور لامنت داري

قال الحميدابن منصور

رع من ذرا برجابر** من ذراحنظلة جة

قال الحميدابن منصور

الجيدمن صان نفسة** من العتب والملامة

قال الحميدابن منصور
الدهر كلة عمارة **والدهر مثل اغلب ايدك
قال الحميدابن منصور
ذريتها اليوم عوجا**والله يسيهاقدية
قال الحميدابن منصور
عزالقبيلي بلادة **ولاتجرع وباها
قال الحميدابن منصور
ذريتهاحب يابس ياالله ونت المقايس
وعندالسقاي
من سير الماء سارومن خلاة قر
من سير الماء بالسواقي سار لة

عند الطياب

قامة من الماء خير من قامة ذهب** مولا الذهب كمل واناياكيل حب

اخواني هذة المقالات الذي اتمكنت من جمعها واسمحولي على التقصير
كذلك اخواني الاعزاء نحنا بالامانة اتمللنا من المواضيع الرسمية
ونحنا نريدان نسوي موسم علان وبتلة ولتذكر ايام الرعوية
اخيرن لايسعني الا ان اودكم والى اللقاء
تقبلوتحياتي
avatar
ابونايف
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى