خاص بالموروث القبلي

اذهب الى الأسفل

خاص بالموروث القبلي

مُساهمة  قرن عارم في الأربعاء فبراير 04, 2009 3:58 pm

[size=24]
--------------------------------------------------------------------------------

عند حمل الجمال بالسود في المشرق

يالله نجي والسود غالي والمقاطب من ثمن (بكسر الثاء والميم)
يدعو الله ان يكون ثمن السود في صنعاء مرتفع واما المقاطب اللازمه لهم فيرجون ان تكون رخيصه

الزامل الصبحي
يالله رضاك وارضا علي عبادك كما عبادك قاصدين بابك

الهجله الصنعانيه وتسمي الرزفه وهي لما يروحوا دوره (رحله)
الحمدلله الذي يعلم بمالا نعلمه سبحانه مااكرمه

الهجله عند حمل الاحجار
وانا ماذكرت الامحمد من يشفع لنا الامحمد من النار والحمي الامحمد

هذه في قلم الذره
ياشريمي ياحد ابوسنه اقطع ولا المنه

هذه لما ينزعوا من البئر ماء
دندل حبالك واستعين بالله

هذه عند الحرب
واحنا علي الطاعه عزمنا من جود ربي مانخالف

هذا في جزيب قصب الذره
حيامه حيمت وله حيامه انا واخي مهدي حيامه

وهذه للنساء

(سميتني سم الحنش بريقه خليت قلبي ماستضي طريقه)

(حبيبتي مالش بتبسريني جري نفر حلبه وزرزطيني)

(ماعدقلي فيني قدش فدالي انا القمر ياسعله القزالي (سعله انثي الجن)

(ماعدقلي فيني شلوش وشلشلوا بش وطلعوش السوق يحومروبش)

(صدر لك درزنين غناوي من حق صنعاء كلها نساوي)

(العيد جاء مابش معي خبيره خبيرتي محجبه حريوه)

(جمعه رجب قد وخروش للاحد والكعك موجود والكبان مقحط)

(ياخارج الروضه اخرج بحينه الخلب خيرات والعنب قليله)

(عنخرج الروضه نجابر احمد لوما يطيب الرازقي والاسود)

(قد حنت الطايره وشلت الماء وشلت الحلبه للامام يسلا)

(يامسلمين عدشي شفاع لمن باع بعت الحبيب واليوم اشتي ارجع)

(دار الحجر من عمرش وعلا سقفش سماء وموثرش علي الماء)

(بين اسالك يالي خلقت ترزق شاشل نهده للحبيب تحرق)

(حبيبتي حبش بنص بقشه انا بعقلي وانتي المخشه)

(اليوم جمعه ياحبيب عنسهم من يدي الشركه ومن يدي السمن)

(حبيبتي يازهر في الحديقه ومن يصدق نفترق دقيقه)

(ماعد قلي فيني وفي رجالي رجال الابطال كم من هلالي)

(ياريح هبي واطلعي جبانا واستعلمي مابيقلوا قفانا)

(حدا حدا وين مقرش ادرا اجي معش او عد عسي الله اسلا)

(من غيل الورده في مدرب الماء الله يجعل قلبه مريض واعمي)

(من شار بالفرقه ومن تقلد عيجعله في النار سنين مخلد)

(ياليتني ورده في مدرب السيل لاحد يقلي لا شرق ولا ليل)

(والله ماترك هواك لو وثنوا براسي لكن قلب ياحبيب قاسي)

(بين اذكرك في الليل واقوم اسرج بين اسلا الله الكريم يفرج)

(ياناس والناس عينات واجناس وناس يرعي الوفاء وناس طلاس)

(راسي بيوجعني شنين طاقه في ذمتك يالابس الصماطه)

(بين اذكرك وافز من منامي انا الوفيه لكن انت هامي)


[/size]








مصطلحات السلام العامية وردودها المناسبة
مصطلحات السلام العامية في مجالس البادية تختلف من قبيلة لأخرى باختلاف اللهجات الخاصة بكل قبيلة، إلا أن المصطلحات التالية دارجة بكثرة عند أغلب قبائل نجد وجزيرة العرب

القدوم والاستقبال:
القادم يقول : يا ولد أو يا عرب يا أهل المحل أو يا أهل البيت
المستقبل يقول : أرحب أو تفضل يا ولد أو أقلط أو أقلط يا ولد أو يالله حيه أو حي الله من جانا

لتبادل السلام والاحتفاء بالقادم:
أرحب ................ والبقا أو أبقه
يالله حيه ............... الله يبقيك أو الله يسلمك أو الله يحييك
حي الله من جاء.................حياك الله أو الله يحييك
حياك الله ............... أبقاك الله أو سلمك الله
يا هلا يا هلا .................. المهلي ما يولي
يا مرحبا يا مرحبا ............. والبقا يا مرحب
كيف أنت؟ ..................انجيت او انجيت من الشر
كيف حالك؟ ................... سلم حالك أو جمّل الله حالك أو الله يجمّل حالك او ما حال بك شر
حي ذى الحيه............الله يحييك او حياك اكثر
طيّب او طيب الحال؟ ......................... طاب حالك أو طاب فالك أو طاب فيك
ومصطح..................صحيت من الشر
وشلونك؟ ....................... طاب لونك أو زان لونك
وشلون صحتك؟ ................ دامت صحتك
وشلون العيال؟ .................. جعل لك عيال وطيب فال
وشلون من يعز عليك؟ ............ الله يعزك بالطاعة
وشلون الربع والجماعة؟ .......... جعل لك ربع وجماعة
كيف حوشك من وراك...............حوشي وحوشك على الله
عيّنت الجماعة وشلونهم؟ .......... بخير ويودعون بالسلام أو يسلمون عليك
وشلون الذود؟ .................... جعلك بزود
لا تعبت .......................... لا ندمت
عسى ما خلاف؟ .................. كفيت الإتلاف

للسؤال عن حدث ما:عسى ما بأس؟ ............. ما يجيك البأس
خطاك السؤ ............... خطاك اللاش
فدوةٍ لك .................. رأسك سالم أو يفداك اللاش
أبشر بالعوض ............ العوض رأسك أو جعلك سالم
الحذيّة ................... أبشر بالعطية
ونعم ..................... ما عليك زود
بيّض الله وجهك ........... ووجهك أبيض أو وجهك مايلام

لتناول الحليب:
سمّ ................ إسلّم
سمّ ................ عطه خير وعجّل به
سمّ ................ الله يبارك فيها وفي أهلها

لتناول القهوة أو غيرها:
تفضل .............. دام فضلك أو لا هنت
سمّ ................. تسلّم أو عدوك يسمّ
لا هنت ............. ولا أنت أو لا شنت

للانتهاء من شرب القهوة يقال:
إكرّم .............. إسلّم
تقهو .............. تقهويت الله يسلمك
فنجال ............. إكرّم إكرّم

لتقديم الطعام:تفضلوا تفضلوا لا يقعد أحد
سمّوا سمّوا يا هلا ومرحبا بالجميع
سمّوا مرحبا بلحاكم على غداكم أو عشاكم
حياكم على الغدى او العشى

الحضور بينما الآخرون يتناولون الطعام:هنّهم ................ وأنت منهم
إنطح فالك ............ فالنا وفالكم زين

للانتهاء من الأكل:جعل والديك في الجنة ... ووالديك ما يجون النار جعل فيه العافية أو جعل عافيته أحلى من طعمه
أنعم الله عليكم ......................يهنى فيه العافيه أو جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه
زادكم الله من زوايد فضله ........... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه
أكلت شبابك والله يرحم اللي جابك .... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه
جعلك يا ذباحها ما تذبح ............... جعل فيه العافية أو عوافي أو جعل عافيته أحلى من طعمه

للوداع والمغادرة:
أكرمكم الله أو كرمتم ودومتم ........ يا مرحبا حياكم الله كرامتنا عندنا ما سوينا شيء
فمان الله ........................... في حفظ الله ورعايته
مع السلامه ........................ مع السلامة أو أمنك الله
نسلم عليكم ........................ في حفظ الله ورعايته
أسلم وسلم ........................ الله يسلمك



_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خاص بالموروث القبلي

مُساهمة  قرن عارم في الأربعاء فبراير 04, 2009 4:01 pm

//المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)




هنُاك بعض العبارات والمصطلحات العرفية القبلية التي ترد كثيراً في الزوامل والمشاكل والحروب وغيرها , والتي قد لا يعرفها أو يفهمها البعض أيضاَ , وخاصة القارئ الذي لم يعش ضمن المجاميع القبلية ذات الطوابع البدوي , أو شبه البدوي , والتي لها مدلول حربي أو قضائي أو قبلي أو غيره .

وقد قمت بجمع بعض هذه الألفاظ والعبارات والمفردات الغامضة الخاصة بلهجات القوم والجماعات , والتي تختص بها بعض المجاميع أو القبائل أو المناطق , والتي يصعب على الغير فهمها ومعرفة معناها , وإدراك مقصدها , نظراً لعدم شيوعها أو تداولها في وسط عريض , أو لدى قبائل ومناطق أخرى .

إليكم هيَ .. كما هيَ





1- البراء : حالة حربية يكون كل خصم طليق من أي قيود , ويمكنه خلالها مباشرة كل نشاط حربي ضد خصمه , وهي فترة لا يكون فيها صلح بين خصمين , أو تعقب انتهاء الصلح .

2- رَدُّ البراء : وهي أن يبلغ الخصم خصمه بأنه أصبح غير مقيد بأية قيود , أو صلح , وأنه سوف يباشر ضده كل الوسائل الحربية .

3- الصلح : هدنة مؤقتة محددة لفترة زمنية تتم بين الخصوم , يلتزم فيها صاحب الحق بعدم القيام بأي نشاط حربي ضد خصمه مهما كانت الأسباب وتتم بواسطة من قبل جهة ثالثة تقوم بدور الوسيط بين الطرفين لأخذ الصلح .

4- الحذير : هو المنبئ الذي يقوم بإبلاغ , أو تنبيه قومه بأي أمر هام قد حصل , أو سوف يحصل , وعليهم أخذ حذرهم ويقظتهم والاستعداد للتصدي لأمر .

5- السبور : مجموعة أفراد تقوم بحماية , أو حراسة القوافل . ويكون السبور كطليعة , أو مقدمة للقوفل , أو الغزاة .

6- الدين : يعني في العرف القبلي الدم الذي يتحمله الخصم لخصمه . فهو يعتبر ديناً في ذمة القاتل لأصحاب القتيل .

7- النكف : هو تحشد قوة قبلية كبيرة , قد تجمع فروع قبيلة واحدة , أو مجموعة قبائل يجمعها أصل واحد , أو هدف واحد مشترك , ضد جهة قبلية أخرى ارتكبت من الأخطاء ما يوجب مهاجمتها , مثل القتل العيب , وهتك العرض , وقطع السبل المسبلة , وقتل الجار والغريب والضعيف , وغيره من الأمور التي تعتبر من الكبائر في العرف القبلي . ويسمى الكنف لدى بعض القبائل والجهات يوم القبيلة , أو اليوم الكبير أو المَقْدَمْ .

8- شروع القبيلة : أي الأعراف القبلية , وهي قوانين عرفية غير مكتوبة تعتبر بمثابة القانون القبلي .

9- المقادم : الحملات الحربية الكبيرة التي توجه ضد جهة معادية .

10- المنع : هو قيام الخصم بحماية خصمه وإعطائه الأمان بعد أن يطلب خصمه ذلك منه , والعادة أن يطلب الخصم استجارة خصمه , أو جهة اخرى قادرة على حمايته عندما يكون في حالة ضعف , أو هزيمة , وتكون حياته معرضة للخطر , ومنع الأسير إعطاؤه الأمان بعدم قتله .

11- الجار : هو رجل أو مجموعة من الناس تكون في كنف رجل , أو مجموعة قوية قادرة على حمايتهم .

12- الرّبع أو الربيع : هو رجل أو أكثر ارتكبوا أعمالاً خطيرة جعلتهم يلجئون لطلب الحماية إلى جهة قادرة على ذلك , عندما يكونون غير قادرين على حماية أنفسهم , أو عندما يرتكب ضدهم من الأعمال الخطيرة ما يجعلهم يطلبون من هذه الجهة المساعدة والمساندة على أخذ الحق ورفع الضرر . والربع نوعان :
أـ ربع الحق , هو أن تقوم الجهة بحماية الربيع من كل ظلم , على أن يمنع من القيام بأي نشاط حربي , وأن يقبل أن تقوم جهة الربع بالأخذ والعطاء دونه أو معه بالحق .
ب- ربع باطل أو غوى , وهو أن تقوم جهة الحماية بإطلاق حرية الربيع في القيام بأي نشاط أو أعمال مهما كانت خطيرة تحت مظلمة الحماية .

13- السّير أو السيار : حالة يطلب فيها الغريب أو الخصم انتداب رجل من أهل الجهة , أو من خصومه لمسايرته خلال رحلته , أو اجتيازه بلاد الخصم , أو أية جهة يخافها , ويكون في هذه الحالة في حماية سيّره وقبيلة هذا السير .

14- النقاء : أحدهما أن لا يكون بين الخصم وخصمه صلح أو هدنة , فإذا قام بأي عمل ضده اعتبره في حالة نقاء , أي ليس عيباً , فالنقاء ضد العيب .
والآخر أن يتنقّى الملوث بعمل مماثل ضد جهة ارتكبت عملاً خطراً ضده , مثل أن يتنقّى الربيع في قتل ربيعه فيقتل قاتله , فيقال فلان تنقى في ربيعه أو جاره أو سيره .

15- البيضاء : راية تركز في مكان عال إعلاناً بأن رجلاً , أو قبيلة , قامت بعمل مجيد يستحق الثاناء عليه , مثل أن يقتل في ربيعه أو سيره أو غير ذلك من الأعمال المشابهة .

16- السوداء : عكس البيضاء , راية سوداء تركز ضد رجل أو قبيلة ارتكبت عملاً مشيناً , مثل قتل السير سيره أو الربيع ربيعه أو غير ذلك من الأعمال المشينة ( العيب ) .

17- القافي : عمل أدبي تقوم به جهة لصالح جهة أخرى تجد أن عليها واجباً أدبياً في الساندة أو المساعدة وليس لزوماً القيام به .

18- الصحب : هو التزام الفرد أو الرجل من القبيلة لقبيلته بجمع أفرادها بالمشاركة الإِيجابية كعضو فعال في مجتمع القبيلة أو الفخيذة مادياً أو أدبياً , له مالهم , وعليه ما عليهم من خير وشر مهما كانت الظروف والأغرام رأساً وبأساً .

19- المؤاخاة : هي قيام رجل من قبيلة أو فخيذة أخرى غير قبيلته أو فخيذته الأصلية بأن يعد فرداً من المجموعة الجديدة , له ما لهم , وعليه ما عليهم من خير وشر .

20- الدخيل : هو الربيع الذي يتربع عند قبيلة أخرى غير قبيلته بسبب أو بغير سبب , فيعد تحت حماية وعناية القبيلة المضيفة أو المربّعة , وقد يكون الدخيل مجرد قطير يسكن لفترة قصيرة للمواسم فقط ثم يرحل . والبعض يسمي الضيف دخيلاً .

21- الطليب : الخصم , فطليب الرجل خصمه الذي يطالبه بدين ( دم ) .

22- الطول : مجموعة الأعمال المجيدة التي تسديها جهة أو رجل إلى جهة أو رجل آخر بدون التزام عليه , مجرد كسب جميل .

23- الوجه : رجل يقدم وجهه لخصمه بالمنع , فيصبح الخصم أو المنيع في وجه وحماية طليبه أو مانعه من كل سبب مهما كانت الأسباب والدواعي , مثل أن يقول شخص لآخر أنت في وجهي , فيصبح منيعه في خفارته وحمايته .

24- العود : شل العود : عرف قبلي بأن يلتزم طرف لآخر بأن يباشر من الأعمال الحربية ضد جهة ثالثة أخرى ما
91- سبر الطراد : استمرار الكر والفر بين الفريقين أو الفارسين المتقاتلين .

92- الفداء : ما تم دفعه من الطرف المهزوم للطرف المنتصر مقابل إرجاع أشياء أو إطلاق سراح أسرى .

93- الوسم : العلامة التي تضعها كل قبيلة أو عشيرة على إبلها أو غنمها لتمييزها من غيرها .

94- البشعة : عند ارتكاب جريمة من الجرائم ويتهم بها أكثر من شخص أو جهة يتم اللجوء إلى البشعة بالنار , حيث تحمى قطعة من الحديد حتى تحمر ويكوى بها لسان المتهمين بارتكاب الجرم , فيصاب المجرم الحقيقي ويسلم البريء ويتم الحكم على هذا الأساس . . .
وأنا أظن أن ذلك ليس حقيقة فعلية فالنار لا يمكن أن يسلم منها البريء ولا المجرم على السواء , وإنما المسألة نفسية فقط , فالبريء مع شعوره ببراءته واعتقاده أن هذه النار لا تضره لبراءته تكون عنده الجرأة على قبول المخاطرة , أما المجرم الحقيقي فمع اعتقاده بأن النار تصيبه لا محالة تظهر عليه بوادر الخوف والارتباك والتردد فيعرف جرمه ويعترف نتيجة ذلك بارتكاب الجريمة .

95- الهجرة : مكان أو شخص أو أشخاص تعترف لهم القبائل بحقوق عدم الاعتداء والتعرض لأي سوء , ويعتبرون في حماية الجميع , والتعرض لهم بمكروه يعرض مرتكبه لأحكام ثقيلة وكبيرة , ويعتبر عيباً ممقوتاً , عواقبه وخيمة على فاعله . ويشترط على الهجرة أن لا يستخدم السلاح أو يحمله وأن يستغني عنه بحماية قبائل المنطقة . والهجرة من الأرض أماكن تحددها القبائل وتعلن عنها , ومن الناس مثل رجال الدين والفقهاء والسادة من لهم صفة دينية أو غير قادرين على حمل السلام .
من عادات المهرة / والعهد والوعد المهري


[ المهرة / من عاداتهم وتقا ليدهم الاصيلة

قبائل المهرة قبائل عربية من عرب قحاح ينحدر اصلها من القبائل

العربية الاصيلة من / حميروقحطان وسميت ( المهرة) نسبة الى

( مهرة بن حيدان بن قضاعة الحميري) ولهم لغة تعرف بلغة

المهرة وهي لغة التخاطب الى جانب اللغة العربية ....

وتعتبر اللغة المهرية اقدم لغة في الجزيرة العربية وهي لغة

عرب الجنوبيون قديما ....

ويمتاز المهره با لصدق والامانة وبكرم الضا فة ومعاملة الغريب

بالحسنى لكونة بعيدا عن اهلة وبني قومة ...

والمسافر عن طريق بلاد المهرة لايحتاج الى زاد او مال لاان المهرة

من عاداتهم اكرام الضيف عندما يكون مارا ببلادهم وعند كل مسجد

توجد بيت للضيوف في كل مناطق المهرة..

ومن عاداتهم في الزواج / التعاون في كل ما يتعلق بالزواج من تجهيز

الولا ئم / وتجهيز الخيم / وتقديم المال / والمشاركة في الافراح ....

والطابع القبلي سيد الموقف وهو الزواج من نفس القبيلة الى

وقت قريب تتخلخل بعض الشي وبدت الامور تتغير بهذا الشان ....

وكل منطقة من مناطق المهرة لها اسلوبها الخاص في الاعراس

كا لاهازيج والرقصات / وللحضر طابع كما للبدو طابعهم ...

والهبوت / والدانا دون / والبرعة / والشرح / تلتقي فية عامية المهرة ..

ومن عاداتهم ايضا مؤازرة بعضهم البعض في كل الحالات افراح

او الاحزان ويقدمون العون للمحتاج منهم وتهب جميع القبائل لتخفيف

الالم في حالات الوفاة وتقدم كل مايلزم ...

ومن مميزات المهرة العفة والامانة والسلوك الحسن حتى انك لاتجد

مهرى مخلا بالامانة اوالشرف اوسجيننا بسبب الشذوذ او اعتداء

على مال اوعرض فكلهم يخشون العيب والرذيلة لقبيلتة ...ز

ومن عاداتهم وتقاليدهم انة اذا دخل عندهم احد يعتبرونة صديق

ويقدمون لة ارواحهم لحما يتة ولا يتخلون عنة ولو ادى الى فناء

القبيلة وهلاكها وقد حصل مثل هذا عند المهرة وحصلت حروب ...

الحلف والعهد المهري

المهرة لهم قوانين ودساتير وحلف / وعهد / والصلح ونسمع

عن الغوافر والهناوي / الحلف المهري غافري مع القبائل الغوافر

المجاورة / والهناوي / قبائل همدان ومنها ال كثير..

وفي القدم عندما يعقد صلح بين الهناوي والغافري فانة يتم شرط

ان يقال / عهد مهري ان لا اصيبك بأ ذى وكذا وكذا والكل على

العهد المهري . ويقول نظيرة واناء قبلت ذالك على العهد المهري .

لاان فية الوفاء ولارجعة فية بموجب العهد المهري واذا كانت المدة محددة

يقال / عند الهناوي والغافري / موعد شرف وعلى وعد المهري الذي لايقصرة

الا الوفاء . وملتزم بشروطة وعواقبة ....

وعواقب خلف الوعد المهري الزام بالحق , وتسقط دعوى الغائب

عند حضور الخصم ولايقام لة حجة او دعوى وان كانت القضية

قضية مال اودين فأنهم يقضون على الغائب سدادة ...

وتسقط حجتة لعدم الحضور في الموعد المحدد والعذر لايقبل الا

بالوفاء بموجب العهد المهري الذي لارجعة فية ...

ومن عادات المهرة : زعامة القبيلة لها شروط فيحق لمن تكتمل فية

الشروط ان يرشح نفسة لمشيخة القبيلة / اما الموالي فلا يطمع بزعامة

القبيلة ولايحق لة ذالك والموالي دخيل على القبيلة ولكنة داخلها لة ماعليهم

ولة ما لهم دون الزعامة / وهذا ما تعمل بة بعض الدول للمتجنسين

اليوم / للمهره قوانين وانظمة وعادات وتقاليد اصيلة




_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خاص بالموروث القبلي

مُساهمة  قرن عارم في الأربعاء فبراير 04, 2009 4:02 pm


5//تقاليد الزواج في حضرموت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

البحث عن عادات أو تقاليد أي مجتمع أو الحديث في تلك العادات أو التقاليد، ليس بالأمر الهين أو السهل فهو يستلزم بحثاً عن الأصول والنشأة لذلك العرف أو التقليد وعن مصدر ذلك العرف وتاريخ وجوده ثم عن شمولية تلك العادات وعموميتها أو اختصاصها.
ولذا فإني في أول طريقي للبحث عن العادات والتقاليد في وادي حضرموت أحس أنني أمشي في طريق غير ممهد يحتاج إلى استقراء وتحليل وبحث. والموضوع ليس فيه ما يرجع إليه من كتب التاريخ؛ فالمؤرخون لم يفردوا العادات والتقاليد والأعراف بالبحث، بل لم يهتموا بدراسة ذلك وتحليله.
ولذا فإن ما أكتبه يعد تمهيداً أو تحصيلاً لمادة أولية للبحث فقط؛ تُجمع إلى ما يكتبه غيري من العادات في وادي حضرموت ليكون البحث مشتملاً على العادات والتقاليد والأعراف بحضرموت ثم ليستكمل الربط بين التقاليد والأعراف.
ومن عادات وتقاليد وادي حضرموت الكثيرة حاولت فيه جهد طاقتي أن أجمع وأشرح بعض هذه العادات والتقاليد لكي يعيش القارئ عن كثب، حتى يقيم تلك العادات والتقاليد تقييماً صحيحاً فإنه من منطق العادات يمكن دراسة واقع الشعب ونفسياته واتجاهاته وتاريخه والعوامل المتحكمة فيه وهو جمع أولي وليس تحليلاً ولهذا فإنه بإمكان غيرنا أن يكمل الجمع ككل وحسبي أن قدمت وجمعت شيئا.

* أولاً: عادات وتقاليد الزواج في وادي حضرموت
للزواج عادات وتقاليد ومراسيم تتحكم بتلك العادات، حيث جرت العادة أن يكون الزواج مبكراً فالولد يتزوج في سن الثامنة عشرة والبنت في سن الثالثة عشرة. لاعتقاد أن الزواج المبكر يصرف الولد عن الانزلاق ويحد من نزق الشباب فمتى وجد زوجته في البيت سكن إليها والبنت عندما تتزوج وهي صغيرة فإنما ينصب اهتمامها بالزواج والبيت ويحل ويملك قلبها.. تلك وجهة نظر الذين يرون ويحبذون الزواج المبكر.

* مقومات الزواج
1. القياس، وهو التمهيد والاستطلاع للقبول أو عدم القبول.
2. الخطبة: هي طلب تزويج البنت بالولد فيقوم ولي الولد بالاتصال بولي البنت رسمياً وتتم الخطبة بين ولي الابن وولي البنت وينفق على الزواج. والخاطب لا يعرف خطيبته اللهم إلا بالوصف وليس للبنت أو الابن إذا علم حق الرفض لأن ذلك يعتبر خروجاً على التقاليد والأعراف.
أما في الوقت الحاضر فإنه يلزم أخذ رأي البنت مسبقاً، ولا يمكن للمأذون أن يعقد حتى يتحقق من رضى البنت بالزوج.
3. المداد والجهاز.
بعد إتمام الخطبة والموافقة والاتفاق على المهر يتم المداد وهو أن يقدم مقداراً معيناً من الجهاز ويوضع في "شنطة" وتسير بها امرأة مرسولة من أهل الخاطب إلى بيت أهل البنت كعربون
4. إعلان الاتفاق
بعد تقديم المداد العربون يعلن الطرفان أنهما اتفقا على النكاح
5. المهر أو الجهاز
المهر ما يذكر عند العقد حيث يتم الاتفاق عليه عند الخطبة
6. الوعد
بعد الاتفاق على التزويج يمضي كل طرف بالاستعداد وعندما يتم الاستعداد يتقدم أهل الابن بطلب رسمي أي بمبعوث خاص وهو الدليل بطلب من ولي البنت أن يحدد موعد الزواج.
7. ما بعد
عندما يتم الوعد ويحدد الموعد فعلى كل منهم أن يستعد بتحضير لوازم الزواج وتبتدئ الحفلات المختصة بأهل كل من الطرفين ومن التواشيح التي تقال وتردد!
يا مسهل تسهل سهل لنا الخير كله
ياليلة السعد عودي عودي لنا بالسهالة
إلى غير ذلك التوشيح





* العزومة والمعازيم
بعد تحرير الموعد للزواج يبدأ كل طرف من الأطراف في تحضير أسماء المدعوين "المعازيم" ويرسل لهم الدعوات قبل أسبوع من الزواج ليكون كل طرف على علم بما سيأتي.

* مراسيم الزواج
تبتدئ مراسيم الزواج بوادي حضرموت قبل ليلة الرهينة بيومين أو يوم واحد. فيرحل ماعون العروس إلى بيت المعرس في الليل حيث يقمن النساء المختصات بالترتيب والصف ووضع كل آنية في محلها وتصف أواني الشاهي وتوضع الملابس في الدولاب.

* العراض
والعراض هو أن يتم استقبال الشخصيات الاجتماعية في حفل شعبي بألعاب شعبية يقوم بها رجال الحافة يبتدئ العراض من عند محل القرية أو المرينه.

* الحناء والنقش
تأتي المحنيات للبدء في الحناء والنقش للعروسة وعددهن أربع نسوة اثنتان لليدين واثنتان للرجلين ويتم الحناء للعروس ليلة القبضة الدهينة.
تعمل الدهينة غالباً في مكان واسع تحت بيت أهل العريس وهي أول مراسيم الزواج الفعلية، والدهينة عبارة عن الأفراح في أول ليلة من ليالي الزواج وأفراح الدهينة تختلف باختلاف طبقات المجتمع. أما زمن الدهينة فيبدأ من الساعة التاسعة حتى ساعات متأخرة من الليل.

* كيفية الدهينة
يكون ابتداء الدهينة بإطلاق طلقات من البنادق محددة ثم تبدأ فرقة الطرب بالتشرح أو بشرح الدان ويجلس العريس وسط المكان على فراش وتحيط به المتاكي. كما يتخلل الدهينة صوت يسمى صوت "العريس" وقبل صوت العريس تطلق العيارات النارية ثم يقوم العريس بالزفين ويتبرع الأهل والأقارب بالطرح على العريس وفي المناطق البدوية تكون مدارة الزفين واسعة ويختلط الرجال بالنساء صف للرجال وصف للنساء.

* ختم الدهينة
تختتم الدهينة بالتنصورة وهي اجتماع لفيف من الأصدقاء فيأخذون المعرس ويحملونه على الأكتاف ويرددون:
عريسنا يا سين عليه
رب السماء يحميه
ويفسر بعضهم أن لفظة ياسين تحويط بسورة ياسين




* رقصة (نعيش) النساء فوق العريس
يؤخذ ليلة الدهنية العريس من منزله إلى منزل النساء ويجلس في الوسط وهو محجب أي على وجهه غطاء بعد ذلك تبدأ النساء بتحريك ذوائب شعورهن وظفائرهن في رقصة مستعجلة، تنعش النساء فوق العريس على ضربات الطبول النسائية.

الحراوة
تعتبر الحراوة من أهم وأعظم مراسيم الزواج ويحضرها العدد الكثير من الناس والحراوة هي الاحتفال بمراسيم العقد وفي الحراوة يقوم المأذون بعقد النكاح للزوجين بين الزوج وولي البنت وتكون الحراوة في الساحات الكبيرة لكثرة الناس.

* ليلة الدخلة
يبقى العريس من بعد الحراوة في بيته ولا يسمح له بالخروج حيث يقام تحت بيته سمر العريس ويكون بالدان أو الطرب وبعد مرور ساعة ونصف يسمح للعريس بالخروج إلى السمر حتى يحين قرب وصول أهل الزوجة. وقبل الدخلة هناك عادات وتقاليد تعد في حكم الواجبات لا يمكن الإخلال بها مهما كان الأمر منها.
1- المسامرة: حيث تجتمع النساء في سمرة نسائية ولا تنتهي إلا عند التحرك لمسيرة الزفاف.
2- الخيبعان: وهو شعر غنائي يعدد أوصاف ومحاسن العروسة
3- الزفاف حيث تزف العروسة الى بيت العريس وتتهيأ العروسة للزفاف وتلبس لباس الزفاف الخاص بهذه الليلة.

* كيف تزف العروسة
تزف العروسة في احتفال نسائي كبير يجتمع النساء ويخرجن في مسيرة يضربن الطبول ويزغردن بالحناجر وتركب العروسة سيارة خاصة ويتحرك الموكب الى بيت العريس بعد المرور ببعض الشوارع ويتقدم السروة الرجال من أولياء العروسة ومن أغاني السروة.
ألا ياطير يالَخْضَر وين ممساك الليلة
أنا ممساي عند أهلي وانته ممساك في الغيلهْ
فالطير الأخضر كناية عن العروسة وعندما تقترب العروسة من بيت العريس يتم رفع الصوت بالصلاة على النبي ويكثر الرقص والتصفيق ويقابله من الناحية الأخرى أهل العريس فيزغردن النساء، ويخرجن النساء من أهل العريس الى مدخل البيت ويأخذن في ترديد غناء اللقاء الترحيبي
يا مرحباً يامرحبين مرحيب بالغالي الزين
يامرحبا أهلاً وسهلاً

* ذبح رأس الغنم على رجل العروس
وعند العروسة عتبة الباب يكون رأس الغنم حاضراً ويكون الجزار حاضراً فيذبح رأس الغنم وتدخل العروسة على الدم أما الرجال فإنهم يستقبلون بالترحاب وإلى محل الرجال الخاص ويقدم لهم القهوة والدخون ويجلسون مقدار "ثلاثين" دقيقة والقهوة التي تقدم لأهل العروسة من نوع خاص تعمل بالعسل.

* المُعْرِبة
نتوجه العروسة إلى منزل زوجها ويتبعها المُعْرِبات أي المزينات "الكوبرة" المشرفات على تزين العروسة – بعد ذلك توضع العروسة على الكرسي بعد انتهاء من وضع اللمسات الأخيرة ينادى على الزوج للدخول.



* الدخلة
واجبات الزواج عند الدجلة يتجه أولاً إلى "الكوبرة" ويعطي لها هدية ثم تقوم بالخروج. بعد ذلك يبدي الزوج بالترحيب بالزوجة وفي القديم من آداب الزوجة أن تكون صامتة تجيب على شيء كما يسمح ليلة الدخلة لأربع نساء المبيت في بيت العريس حيث تقع مهمتهن مراقبة العروس وإعطاء التعليمات ولا يسمح لأم العروسة بالمبيت ويكون للمبيتات اعتناء كامل.

* ثاني يوم الزواج
ويسمى يوم الصبحة فعندما يريد الزوج الخروج من منزله في صباح أول ليلة من ليلة الزفاف تكون النساء واقفات أمام باب العريس فما أن تطل طلعته حتى يزغردن بالحبير بعد ذلك يسمح للمبيتات بالدخول الى غرفة العروس ليقمن بما يلزم عليهن.

* جلسة الصباح
وتكون بعد مرور ربع النهار في غرفة العريس وتكون جلسة الصباح بحضور الزوج والزوجة والمدعوين لتناول طعام الصبحة لدى أهل العريس ويكون فطور الصبحة: الكبدة المشوية واللحم والعسل والقهوة بالعسل.

* الظهور
وفي مساء اليوم الثاني مساء يوم الصبحة تكون حفلة الظهور حفلة خاصة عائلية تحض أهل العروسة والعريس؛ حيث يظهر الزوج على أم زوجته ويسلم عليها ويقدم في حفلة الظهور الشاهي والقهوة والمكسرات والفحيط ووجبة العشاء الدسمة.

* الظله
"الظلة" حفلة نسائية كبرى تقام في الأماكن الواسعة ويستر على النواحي الجانبية وتقام بعد صلاة العصرة بقرع الطبول وهو أول يوم لظهور العروسة في مجمع عام وهي بكامل زينتها وأعز ثيابها.
ويخصص ليوم الظلة ثوب من أغلى الثياب ويتغالى الناس في هذا الثوب لأن الجميع سيراها ويرى ثوبها وتجلس العروس في محل بارز ومرتفع أو فوق كرسي ومن التقاليد أنها تبقى قائمة بعض دقائق حتى تراها النساء عامة ثم تخطو إلى المدارة صوتها وتذر عليها بالريالات.

* الصفة
في يوم الظلة تأتي طوائف النساء إلى غرفة العروسة لترى الصفة والماعون وهدية الزوج لزوجته.
* هدية الزوج لزوجته
في ليلة الدخلة يقدم الزوج لزوجته هدية وقد كانت قديماً ثوباً من الحرير أو خاتماً من الذهب أما اليوم فهي شنطة كاملة فيها عدد من الثياب وأدوات الزينة ثم طقم ذهب.

* توابع الزواج
من توابع الزواج يوم الغمزة وهي وليمة يقيمها أهل الزوجة للزوج فقط وتكون جلسة خاصة يحصرها أهل البيت.

* روحة الخالة
تقيم أم الزوجة حفلة للنساء في بيت الزوج تتكفل فيها بكل اللوازم.





* ولائم الزواجفقط

* الهدايا
تكثر وتعدد الهدايا للعريس والعروسة من قبل الأهل والأقارب.



_________________
avatar
قرن عارم
مدير عام
مدير عام

عدد الرسائل : 283
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

http://mogr.ba7r.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى